فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{تلبسونها} صالح.
{مواخر فيه} مفهوم.
{تشكرون} كاف.
{وعلامات} حسن.
{يهتدون} تام.
{كمن لا يخلق} جائز.
{تذكرون} حسن.
{لا تحصوها} و{رحيم} وما بعده بالياء أو بالتاء وحسن لمن قرأه بالتاء وما بعده بالياء.
{وهم يخلقون} حسن.
{أموات غير أحياء} تام وكذا {أيان يبعثون} و{إله واحد}.
{مستكبرون} حسن.
{وما يعلنون} كاف.
{المستكبرين} حسن.
{أساطير الأولين} حسن إن جعلت لام {ليحملوا} لام الأمر وجائز إن جعلت لام كي بمعنى العاقبة يوم القيامة مفهوم {بغير علم} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ما يرزون} تام.
{من فوقهم} جائز.
{لا يشعرون} صالح وإنما جوز وان تعلق به ما بعده لأنه رأس آية {يخزيهم} جائز.
{تشاقون فيهم} صالح.
{الكافرين} تام إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وجائز إن جعل ذلك نعتا له جوّز لأنه رأس آية. {ظالمي أنفسهم} صالح.
{ن سوء} حسن وأجاز قوم الوقف على {بلى} والاختيار الأول واقتصر أبو عمرو على الثاني وقال إنه تام.
{بما كنتم تعملون} كاف.
{خالدين فيها} صالح وقال أبو عمرو فيهما تام.
{المتكبرين} تام.
{أنزل ربكم} كاف.
{قالوا خيرا} تام كاف وكذا {خير} {والمتقين} و{يدخلونها} و{من تحتها الأنهار} و{ما يشاؤن}.
{المتقين} تام إن رفع ما بعده خبر مبتدأ محذوف وجائز إن جعل ذلك نعتا له لأنه رأس آية.
{طيبين} صالح وكذا {سلام عليكم}.
{بما كنتم تعملون} تام.
{تأتيهم الملائكة} جائز عند بعضهم ولا أستحسنه كلام واحد.
{أمر ربك} كاف وكذا {من قبلهم}.
{يظلمون} حسن.
{ما عملوا} كاف.
{يستهزؤن} تام.
{ولا آباؤنا} صالح.
{من شيء} كاف وكذا {من قبلهم}.
{المبين} تام.
{الطاغوت} كاف وكذا {الضلالة}.
{المكذبين} تام.
{من يضل} كاف.
{من ناصرين} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{من يموت} كاف ويأتي في {بلى} ما مر.
{لا يعلمون} جائز وليس بحسن لتعلق ما بعده بما بعده وإنما جوز لأنه رأس آية {يختلفون} فيه جائز.
{كاذبين} تام كن فيكون تقدم الكلام عليه سورة البقرة.
{في الدنيا حسنة} حسن أكبر جائز.
{لو كانوا يعلمون} تام إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وجائز إن جعل ذلك نعتا {للذين هاجروا}.
{يتوكلون} تام.
{يوحى إليهم} جائز وكذا {لا تعلمون} و{الزبر} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ما نزل إليهم} صالح.
{يتفكرون} تام.
{بهم الأرض} جائز.
{لا يشعرون} صالح وكذا {بمعجزين}.
{رحيم} تام.
{من شيء} صالح وكذا {والشمائل}.
{داخرون} تام.
{من دابة} مفهوم وكذا {والملائكة} وهو أحسن.
{لا يستكبرون} كاف.
{من فوقهم} جائز.
{ما يؤمرون} تام.
{إلهين اثنين} صالح واحد مفهوم ولا أحبه لكراهة الابتداء بما بعده {فارهبون} حسن.
{والأرض} صالح.
{واصبا} كاف.
{تتقون} إن جعل ما بعده مستأنفا وليس بوقف إن جعل ذلك متعلقا بما قبله.
{فمن الله} كاف وكذا {تجأرون} بل أولى لأنه رأس آية {بربهم يشركون} جائز.
{بما آتيناهم} كاف.
{فسوف تعلمون} حسن وقال أبو عمرو تام.
{مما رزقناهم} كاف.
{تفترون} حسن.
{سبحانه} كاف وقال أبو عمرو تام.
{ما يشتهون} كاف وكذا {كظيم} و{ما بشر به}.
{في التراب} حسن.
{ما يحكمون} تام.
{مثل السوء} حسن.
{الأعلى} مفهوم.
{الحكيم} تام.
{من دابة} مفهوم.
{إلى أجل مسمى} صالح.
{ولا يستقدمون} تام.
{ما يكرهون}.
{أن لهم الحسنى} حسن.
{مفرطون} تام.
{أعمالهم} صالح وكذا {وليهم اليوم}.
{عذاب} تام وكذا {يؤمنون}.
{بعد موتها} كاف.
{يسمعون} تام.
{للشاربين} كاف إن جعل ما بعده مستأنفا وصالح إن معطوفا على {ما في بطونه} وتام إن جعل معمولا ل {تتخذون}.
{ورزقا حسنا} كاف.
{يعقلون} تام.
{بيوتا} جائز.
{ومما يعرشون} كاف.
{ذللا} حسن.
{مختلفا ألوانه} حسن إن أعيد الضمير في فيه على القرآن وليس بحسن أن أعيد على العسل المذكور في قوله: {شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس} كاف.
{يتفكرون} تام.
{ثم يتوفاكم} كاف وكذا {شيئا}.
{قدير} تام.
{في الرزق} صالح.
{فهم فيه سواء} حسن.
{يجحدون} تام.
{وحفدة} جائز.
{من الطيبات} حسن.
{يؤمنون} جائز.
{يكفرون} كاف وكذا {ولا يستطيعون} و{لله الأمثال}.
{وأنتم لا تعلمون} تام.
{يستوون} حسن.
{لا يعلمون} تام.
{رجلين} صالح.
{مولاه} جائز وكذا {لا يأت بخير}.
{مستقيم} تام.
{والأرض} حسن.
{أو هو أقرب} كاف.
{قدير}.
{لا تعلمون شيئا} جائز.
{تشكرون} تام.
{إلا الله} كاف.
{يؤمنون} تام.
{سكنا} جائز وكذا {إقامتكم}.
{إلى حين} تام.
{ظلالا} جائز وكذا {أكنانا}.
{بأسكم} حسن.
{تسلمون} حسن وكذا {البلاغ المبين}.
{ثم ينكرونها} جائز.
{الكافرون} حسن.
{يستعتبون} كاف وكذا {ينظرون}.
{من دونك} صالح.
{لكاذبون} كاف.
{السلم} جائز.
{يفترون} تام.
{يفسدون} حسن وكذا {على هؤلاء}.
{للمسلمين} تام.
{القربى} كاف.
{والبغي} تام.
{تذكرون} حسن.
{إذا عاهدتم} صالح.
{كفيلا} كاف وكذا {تفعلون} و{أنكاثا} و{من أمة} و{يبلوكم الله به}.
{تختلفون} تام.
{ويهدي من يشاء} كاف.
{كنتم تعملون} تام وكذا {عظيم}.
{ثمنا قليلا}.
{إن كنتم تعلمون} تام.
{باق} حسن.
{يعملون} تام.
{يعملون} حسن.
{من الشيطان الرجيم} كاف وكذا {يتوكلون}.
{به مشركون} تام.
{مفتر} كاف.
{لا يعلمون} تام.
{للمسلمين} أتم {إنما يعلمه بشر}.
{عربي مبين} تام.
{لا يهديهم الله} جائز.